English
         
 

 

إنجازات المركز القومي لبحوث المياه

يتناول هذا التقرير إنجازات المركز القومي لبحوث المياه التي تحققت في العام الخامس والأخير 2006- 2007 للخطة البحثية الخامسة ( 2002- 2007). وتمثل هذه الإنجازات إضافة جديدة لدفع مسيرة البحث العلمي والتطور التكنولوجي لإدارة وتنمية الموارد المائية لمواجهة التحديات المستقبلية ورسم آفاق جديدة تتفق مع ما يقدمه العلم وأدوات التكنولوجيا المعاصرة سريعة التطور. فقد جاء حصاد جهد باحثي المركز ومعاهده البحثية الإثنى عشر ووحداته البحثية في إطار تنفيذ هذه الخطة متوازيا مع الدور الذي تقوم به وزارة الموارد المائية والري في دفع مسيرة التنمية.

وتحتوي الخطة البحثية الخمسية بشكل أساسي على سبعة محاور أساسية هي : حماية وتنمية الموارد السطحية التقليدية وغير التقليدية، حماية وتنمية الموارد المائية الجوفية ، تطوير ري وصرف الآراضي الزراعية ، حماية الشواطئ من التآكل والتلوث وتنميتها، استخدام الطاقة التقليدية وغير التقليدية في الموارد المائية، تطوير منشآت الري والصرف، استخدام التقنيات الحديثة في مجال حماية وتنمية الموارد المائية. ويشمل كل محور مجموعة من البحوث والدراسات. ويبلغ عدد هذه الدراسات 246 دراسة بحثية.

ففي مجال الأنشطة البحثية استكمل المركز خلال السنة المالية 2006/2007 إنجاز الخطة البحثية الخامسة (2002- 2007) والتي تضمنت 74 دراسة بحثية في مختلف المحاور سالفة الذكر. هذا بالإضافة إلى ما قدمه المركز ومعاهده من استشارات هندسية وفنية لجميع قطاعات الوزارة والمؤسسات الحكومية والهيئات المحلية والإقليمية والتي تساهم في إيجاد الحلول الفنية المناسبة للمشاكل والعقبات التي تواجهها وفي الوقت ذاته تكسب الكوادر البشرية خبرة إضافية من خلال ممارسة وتنفيذ هذه الأعمال. ونتيجة للخبرات والإمكانات الفنية والبحثية المتوافرة، فقد بلغت الاستشارات والدراسات قصيرة وطويلة الأمد التي نفذتها المعاهد 93 دراسة بحثية لمختلف الجهات. كما تم تكليف المعاهد من قبل الوزارة بإجراء دراسات وإعداد تقارير فنية لحل بعض المشاكل الطارئة بلغت 58 تكليفا على مدار العام. كما يقوم المركز بتنفيذ عدد 12 مشروع بحثي مع جهات أجنبية بتمويل أجنبي.

وفي مجال النشر العلمي فقد شهد عام 2006-2007 غزارة في الإنتاج العلمي للمعاهد حيث بلغ إجمالي التقارير الفنية الصادرة 247 تقريرا، 189 بحثا علميا منشورا في مؤتمرات ودوريات محلية ودولية. كما حصل 9 مساعد باحث على درجة الماجستير و 13 باحث مساعد على درجة الدكتوراة.

وفي مجال تطوير البنية المعلوماتية يواصل المركز تحقيق إنجازات متميزة في هذا المجال حيث تم ضم معهد بحوث البيئة للشبكة الموسعة ليصل عدد المعاهد والجهات المشتركة في هذه الشبكة إلى خمسة عشر جهة وهي : معاهد بحوث النيل – الصرف – المياه الجوفية – صيانة القنوات- البيئة- الإنشاءات – الشواطئ والمعامل المركزية – المكتبة المركزية – وحدة البحوث الاستراتيجية ومكتب نائب رئيس المركز للخطة البحثية ومبنى الوزارة وكذلك هيئة الصرف وقطاع مياه النيل بالجيزة وجاري حاليا توصيل قطاع مياه النيل بمقر مدينة نصر. هذا بالإضافة إلى استمرار عمل نظام تأمين الشبكات ضد الدخول غير الشرعي لها وأيضا يجري تطوير موقع المركز على شبكة الإنترنت بشكل مستمر. وقد تم تدريب العاملين بمركز المعلومات بالمركز على تكنولوجيات الشبكات الحديثة وذلك لمواكبة التطور العلمي في هذا المجال.

بالنسبة للأعمال التنفيذية بمجمع الدراسات والبحوث المالية بتوشكى فقد تم بدء العمل في تشييد المجمع في نوفمبر 2003 وبلغت النسبة المئوية المنفذة للأعمال 35% حتى 31 ديسمبر 2006 ونظرا لتعثر الشركة المنفذة تم إنهاء العمل على ما تم تنفيذه من أعمال طبقا لقرار مجلس الوزراء في هذا الشأن وجاري حاليا الإعداد لإعادة طرح العملية لنهو باقي الأعمال. كما تم تخطيط واستزراع عدد ثمانية حدائق كبيرة بمساحة 15 فدان بواجهة وخلفية المجمع. أما بالنسبة للأعمال التنفيذية والبحثية والفنية بمحطة تجارب الأبحاث الزراعية بالمجمع فقد تم تجربة التراكيب المحصولية المختلفة تحت خمس نظم ري حديثة على مساحة 53.50 فدان. أما المساحة المتبقية من المحطة (59.5 فدان) فجاري حاليا تركيب شبكات ري حديث ريها.

تمشيا مع سياسة الدولة للاهتمام بالمكتبات وتحويلها إلى مكتبات إلكترونية، كان هدف المكتبة المركزية للمركز القومي لبحوث المياه هو رفع كفاءة الآداء المعلوماتي وخدمة القراء والباحثين لمواكبة عصر التطور التكنولوجي في العالم أجمع. ومن أهم الإنجازات المتميزة للمكتبة المركزية خلال عام 2006/2007:

الخدمات المكتبية

تم تطوير الخدمات المكتبية الآتية بحيث أصبحت أكثر كفاءة وسرعة ودقة في البحث والاسترجاع الإلكتروني في مقتنيات المكتبة – البحث في قواعد البيانات العالمية والمحلية- البحث في الدوريات الإلكترونية وقد تم الاشتراك في عدد 2000 دورية جديدة في جميع فروع العلم- خدمة الإعارة الداخلية والخارجية – خدمة إتاحة النص الكامل – الإحاطة الجارية والبث الإنتقائي للمعلومات – إعداد الإحصاءات الخاصة بعدد المستفيدين ورواد المكتبة شهريا – خدمة الرد على الاستفسارات وتقديم الاستشارات المكتبية – خدمة التصوير والطباعة.

الخدمات المتكاملة وتبادل المعلومات

قامت المكتبة في أكتوبر 2006 بتفعيل بروتوكول التعاون الذ ي تم توقيعه عام 2001 مع الشبكة القومية للمعلومات التابعة لأكاديمية البحث العلمي والذي بمقتضاه أصبح التعاون الثنائي متاحا بين الجهتين تحقيقا لسياسة المكتبة التوسعية في البحث والاسترجاع الإلكتروني. 

الربط الإلكتروني وشبكة المعلومات الببليوجرافية

 تم تكوين رابطة مكتبات تربط بين المكتبة الرئيسية ومركز المعلومات بالوزارة وفروع المكتبات بالمركز القومي لبحوث المياه والمعاهد البحثية التابعة له عن طريق شبكة كمبيوتر داخلية وخارجية استعدادا لربط هذه الشبكة بدورها مع شبكات الوزارات الأخرى والجامعات المصرية. وقد تم أيضا إدراج المكتبة ضمن مكونات وحدة الاستجابة السريعة التي أنشئت مؤخرا لتكون أداة قوية فورية لمتخذي القرار والقيادات العليا بالوزارة في معرفة مكان وجود المعلومة وسهولة إتاحتها.

معارض الكتب والندوات العلمية والمؤتمرات
  1. معرض الكتب والدوريات الذي أقيم على هامش مؤتمر المياه العربية بالقاهرة (ديسمبر 2006) وعرض بيبليوجرافية جديدة عن المياه العربية.
  2.  معرض الكتب والدوريات الذي أقيم على هامش مؤتمر نهاية المشروع الكندي NAWQAM بشرم الشيخ (فبراير 2007 ) وعرض بيبليوجرافية جديدة عن التمييز بين الجنسين.
  3. معرض الكتب والدوريات الذي أقيم على هامش ندوة يوم المياه العالمي بالوزارة  (يونيه 2007) وعرض بيبليوجرافية جديدة عن ندرة المياه.

وتحظى تنمية الكوادر البحثية والإدارية لدعم البحث العلمي بأولوية خاصة بالمركز إدراكا منه لأهمية هذا الأمر في دعم برامج وأنشطة المركز البحثية. وتوفر الدورات التدريبيية وورش العمل فرصا جيدة لتطوير المهارات في مختلف المجالات المتعلقة بنشاط المركز. فقد بلغ عدد مشاركة باحثي وإداريي المركز في برامج تدريبية مختلفة محلية ودولية حوالي 126 مرة. ولتعزيز نقل المعرفة العلمية والتفاعل العلمي قام المركز بتنظيم العديد من الندوات والدورات التدريبية. كما بلغ عدد مشاركة باحثي المركز في المؤتمرات الدولية والمحلية وورش العمل حوالي 416 مرة وبلغت الأوراق العلمية المقدمة حوالي 189 بحث. بلغ التمويل للعام المالي 2006-2007 مبلغ 18.491 مليون جنيه في حين بلغ المنصرف الفعلي 18.380 مليون جنيه أي بنسبة صرف 99%.

 

إنجازات الخطة البحثية للمركز القومي لبحوث المياه
للعام المالي 2006-2007

الملامح الرئيسية للخطة الخمسية (2002- 2007)
تتسم الخطة البحثية الخمسية (2002- 2007) التي اعتمدت في 2002 بأنها واضحة المعالم أهدافها قابلة للتطبيق وتحمل رؤية شاملة لبرامج إدارة وتنمية الموارد المائية على سبعة محاور أساسية هي : حماية وتنمية الموارد السطحية التقليدية وغير التقليدية، حماية وتنمية الموارد المائية الجوفية ، تطوير ري وصرف الآراضي الزراعية ، حماية الشواطئ من التآكل والتلوث وتنميتها ، استخدام الطاقة التقليدية وغير التقليدية في الموارد المائية ، تطوير منشآت الري والصرف، استخدام التقنيات الحديثة في مجال حماية وتنمية الموارد المائية. ويشمل كل محور مجموعة من البحوث والدراسات يبلغ عددها 246 دراسة بحثية تناولت المعاهد والوحدات البحثية منها في عامها الأخير ( 2006- 2007) 74 دراسة  ، وقد تحددت أهداف الخطة في الآتي:
محور (1) حماية وتنمية الموارد المائية السطحية التقليدية وغير التقليدية

  1. رفع كفاءة إدارة مياه النيل وبحيرة ناصر
  2. مواجهة التعدي على مجرى النهر وذلك بتحديد خطوط إدارة النهر
  3. رفع كفاءة حصاد الأمطار والسيول في الساحل الشمالي وشبه جزيرة سيناء
  4. إعداد أطلس لمياه السيول مع تحديد الحدود الآمنة لمجاري السيول الرئيسية
  5. رصد وتحليل البيانات الخاصة بحصر وتصنيف لحشائش المائية وآثارها على شبكة الري والصرف ونهر النيل وبحيرة ناصر

وتمثلت إنجازات الخطة البحثية عن هذا المحور للعام المالي 2006- 2007 في تناول 8 معاهد والمعامل المركزية عدد 20 دراسة. وفيما يلي بيان بأسماء الدراسات وأرقامها تبعا للخطة:

معهد بحوث الهيدروليكا

  1. بحوث الترسيب ببحيرة ناصر                                                                 103 
  2. دراسة المشاكل الهيدروليكية ذات الطابع المحلي بنهر النيل وفروعه                           115
  3. دراسة الكفاءة الهيدروليكية لنهر النيل عند القناطر الرئيسية                                    116

معهد بحوث الموارد المائية

    1. الدراسات العامة لمشروعات الحماية واستغلال مياه السيول                                    121 
    2. إعداد النموذج الهيدرولوجي لجنوب وشمال سيناء – لمحافظات الصعيد                        123
    3. تحديد الحدود الآمنة للوديان بشبه جزيرة سيناء – الصحراء الشرقية                           124
    4. استراتيجية الموارد المائية بسيناء                                                              125
    5. دراسة تقييم مشروعات حوض النيل وإعداد دراسات المركبات البحثية                         128

 (أ- ب – ج - د) لمشروع أصدقاء حوض النيل

معهد بحوث إدارة المياه وطرق الري

  1. إدارة وتنمية بحيرة قارون                                                                    130

معهد بحوث النيل

  1. متابعة الترسيب ببحيرة ناصر                                                                103
  2. تطوير الملاحة في نهر النيل وفرعيه                                                         105
  3. رصد ومراقبة نوعية مياه نهر النيل وفرعيه والترع الرئيسية                                 106
  4. رصد نوعية المياه في بحيرة ناصر                                                          107
  5. إنشاء خرائط هيدروطبوغرافية حديثة لمجرى نهر النيل وجوانبه من أسوان                   110

إلى القاهرة وفرعيه دمياط ورشيد

معهد بحوث الميكانيكا والكهرباء

  1. الإدارة الكهروميكانيكية للمياه                                                                146

معهد بحوث الشواطئ

  1. دراسة خصائص المياه الشاطئية ومواد القاع ومصادر التلوث                                161
  2. دراسة تغير منسوب سطح البحر وحساب معدلات ارتفاعه                                   162
  3. دراسة ظاهرة الإطماء لبواغيز البحيرات ومصبي نهر النيل                                  163

معهد البحوث البيئية والتغيرات المناخية

  1. دراسة بيئية عن أسباب تلوث مياه الشرب بقرى مركز المنصورة                          156

 والمشاكل الصحية الناتجة عنها                                                                                

المعامل المركزية للرصد البيئي

  1. تقديم الخدمات المعملية المطلوبة لوزارة الموارد المائية والري بقطاعتها                   166

المختلفة والمنظمات الحكومية والخاصة العاملة في مجال الرصد البيئي وللشبكة القومية لرصد نوعية المياه وتحسين نوعيتها                          

محور (2) حماية وتنمية الموارد المائية الجوفية

    1. تنمية خزان الحجر الرملي النوبي
    2. تنمية المياه الجوفية بجنوب مصر وواحة سيوة والبحر الأحمر والصحراء الشرقية
    3. حماية خزانات المياه الجوفية من التلوث
    4. الاستخدام المشترك للمياه الجوفية والسطحية
    5. استخدامات مياه الصرف الصناعي للشحن الاصطناعي للخزانات الجوفية
    6. حماية الآثار المصرية من أخطار المياه الجوفية
    7. تحديث الخرائط الهيدروجرافية بمقاييس رسم مختلفة

وتمثلت إنجازات الخطة البحثية عن هذا المحور للعام المالي 2006-2007 في تناول معهدين بحثيين عدد 6 دراسات. وفيما يلي بيان بأسماء الدراسات وأرقامها تبعا للخطة:

معهد بحوث الموارد المائية

  1. تقييم الخزانات الجوفية بمناطق البحر الأحمر بالصحراء الشرقية                          206

معهد بحوث المياه الجوفية

  1. تنمية ومراقبة استغلال المياه الجوفية بالواحات                                                213
  2. محطة تجارب الشحن الاصطناعي بأبو سمبل                                                 218
  3. إعداد خرائط هيدروجيولوجية لمناطق التنمية الحديثة بمصر                                   220
  4. البرنامج القومي للمراقبة النوعية للمياه الجوفية وتدعيم شبكة المراقبة والدراسات المتخصصة  238
  5. استخدام مياه الصرف المعالج في شحن الخزانات الجوفية                                     240

محور (3) تطوير ري وصرف الأراضي الزراعية

    1. رفع كفاءة الري الحقلي للمحاصيل المختلفة
    2. تقدير وحساب الاستهلاك المائي
    3. تطوير شبكة الري وإدخال طرق ري عالية الكفاءة
    4. تقوية روابط المزارعين لتولي مسئولية توزيع المياه على مستوى الترع الفرعية والمساقي
    5. تقدير الفواقد المائية على مستوى ترع التوزيع والترع الفرعية والمساقي ودراسات تقليلها
    6. تحسين نوعية مياه الري والصرف
    7. تأهيل شباب الخريجين على إدارة وصيانة نظم الري والأعمال الزراعية المختلفة
    8. تطوير وتحسين صرف الأراضي الزراعية
    9. رصد وإدارة مياه الصرف الزراعي كما ونوعا
    10. توفير مصادر أخرى للمياه عن طريق استخدام مياه الصرف الزراعي المخلوطة بالمياه العذبة ومياه الصرف الصحي المعالجة
    11. رفع كفاءة إدارة وتشغيل شبكتي الري والصرف عن طريق صيانة الترع والمصارف وتحديد العوامل التي تساعد على اتزانها ومقاومة الحشائش فيها

وتمثلت إنجازات الخطة البحثية عن هذا المحور للعام المالي 2006-2007 في تناول 5 معاهد بحثية عدد 20 دراسة. وفيما يلي بيان بأسماء الدراسات وأرقامها تبعا للخطة:

معهد بحوث الهيدروليكا

  1. تحسين قدرة نقل المياه بالترع الرئيسية                                                 303
  2. معايرة محطات طلمبات الرفع وأجهزة الكرنتمترات                                    306

معهد بحوث الصرف

  1. دراسة تقييم أساليب وتكنولوجيا الصرف الحديثة                                    319
  2. تقييم البدائل لصرف الآراضي الطينية الثقيلة                                       320
  3. الإشراف على المزرعة الإرشادية بسهل الطينة بسيناء                             321
  4. تطوير الشبكة القومية لكمية ونوعية المياه                                          322
  5. إعادة استخدام مياه الصرف للري بالمناطق الرائدة                                  324
  6. الحد من التلوث                                                                    325

معهد بحوث إدارة المياه وطرق الري

  1. تقدير وحساب الاحتياجات المائية للمحاصيل المختلفة                              314
  2. دراسات توزيع المياه خلال الترع الفرعية                                         316

معهد بحوث صيانة القنوات المائية

  1. تقييم وتحسين المقاومة البيولوجية باستخدام أسماك البلطي                          308

الأخضر ومبروك الحشائش في مقاومة الحشائش المائية المغمورة

  1. المقاومة البيولوجية باستخدام بدائل أخرى من أسماك المبروك الفضي             309

 في مقاومة الحشائش المائية

  1. دراسة الأسلوب الأمثل لصيانة القنوات االمائية بالمشاريع القومية                 310

 ( مشروع تنمية شمال سيناء – ترعتي الشيخ جابر و جنوب القنطرة وفروعهما بمنطقة سهل الطينة – مشروع تنمية جنوب الوادي بتوشكى)  

  1. تقييم الكفاءة الهيدروليكية واتزان القنوات المائية بشبكتي الري والصرف              311 

معهد البحوث البيئية والتغيرات المناخية

  1. دراسة التقييم البيئي لمشروع إنشاء مصرف عموم الشركات                          315

 ومدى إمكانية فتح مصب المصرف الزراعي على البحر الأبيض المتوسط

  1. دراسة التأثير البيئي لزحف الكثبان الرملية داخل بحيرة ناصر مع وضع                326

المنظومة البيئة المتكاملة لحماية البحيرة

  1. الخصائص البيئية المختلفة لمشروع استغلال مياه منخفضات توشكى                   330

 ومتابعة الأنشطة التنموية المختلفة الموجودة بها

  1. دراسة الآثار البيئية لمشروع إنشاء قناطر نجع حمادي الجديدة – محطة               331

كهرباء دمياط المائية على قناطر الدلتا فرع دمياط – احلال وتجديد قناطر منشأة الدهب على بحر يوسف

  1. منظومة المعالجة الطبيعية اللازمة داخل مصرف القلعة لتحسين نوعية المياه          332
  2. دراسة تقييم الأثر البيئي لمشروع إنشاء خط مواسير بديل لمسار ترعة                333

 الحاجر ليصب على مخر سيل التبين

 

محور (4) حماية الشواطئ من التآكل والتلوث وتنميتها

    1. متابعة وتدعيم ورصد المشاكل التي تتعرض لها الشواطئ والبواغير والمنشآت البحرية وتحديد العوامل المؤثرة عليها لإيجاد أنسب الحلول لها.
    2. التخطيط العام لمشروعات حماية وتنمية الشواطئ ودراسة التأثير البيئي لها
    3. رصد التغيرات الشاطئية الحالية والمستقبلية

وتمثلت إنجازات الخطة البحثية عن هذا المحور للعام المالي 2006-2007 في تناول أحد المعاهد عدد 3 دراسات. وفيما يلي بيان بأسماء الدراسات وأرقامها تبعا للخطة:

 

معهد بحوث الشواطئ

  1. دراسة ومراقبة ورصد الظواهر الشاطئية والتنبؤ بها                                         401
  2. دراسة تأثير أعمال الحماية على الشاطئ                                                    402

معهد البحوث البيئية والتغيرات المناخية

  1. دراسة خطة للإدارة البيئية لخط الشاطئ بمرسى مطروح                                   405

 

محور (5) استخدام الطاقة التقليدية وغير التقليدية في الموارد المائية

    1. زيادة كفاءة وأداء محطات الطلمبات من خلال زيادة العمر التشغيلي وتقليل الفاقد في الطاقة والحفاظ على معدلات التشغيل
    2. إنشاء خريطة متكاملة وقاعدة بيانات للطاقة والمياه باستخدام النظم الآلية
    3. دراسة توفير الطاقة المستخدمة في ري الأراضي الزراعية من أسوان حتى قنا عن طريق شق ترعة تأخذ من بحيرة ناصر بدلا من محطات الرفع من النيل

 وتمثلت إنجازات الخطة البحثية عن هذا المحور للعام المالي 2006-2007 في تناول أحد المعاهد عدد 2 دراسة. وفيما يلي بيان بأسماء الدراسات وأرقامها تبعا للخطة:

معهد بحوث الميكانيكا والكهرباء
تكامل الطاقة                                                                                        507
استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة في رفع المياه                                                     508

 

محور (6) تطوير منشآت الري والصرف

    1. حماية المنشآت الرئيسية على النيل سواء من ناحية التأثير الهيدروليكي أو الأحمال الديناميكية
    2. صيانة وتدعيم المنشآت المائية المختلفة باستخدام المواد الحديثة
    3. استخدام مواد عديمة القيمة كبديل لجزء من الأسمنت أو الركام في الخرسانة
    4. رفع كفاءة الخرسانة باستخدام الألياف بأنواعها المختلفة
    5. دراسة مواد البناء المختلفة لإمكان تطويرها واختيار البدائل التي تتناسب مع وفرة المواد الخام المحلية للمنشآت المراد إقامتها
    6. الوصول إلى أنسب وسائل التبطين للمجاري المائية سواء في حالة جفافها أو بعد تشغيلها
    7. حل المشاكل الخاصة بالأنواع المختلفة من التربة سواء للمنشآت المائية أو الجسور

وتمثلت إنجازات الخطة البحثية عن هذا المحور للعام المالي 2006-2007 في تناول 4 معاهد عدد 11 دراسة. وفيما يلي بيان بأسماء الدراسات وأرقامها تبعا للخطة:

معهد بحوث الهيدروليكا

  1. دراسة التصميم الهيدروليكي لقناطر أسيوط الجديدة                                            606
  2. تطوير وتدعيم قسم القياسات الحقلية والرسوبية بالأجهزة الحديثة                               610
  3. دراسة آداء مخارج محطة الكهرباء متعدد الفتحات في المنطقة القريبة                         612

معهد بحوث الإنشاءات

  1. تدعيم الجسور المكونة من تربة طينية ضعيفة جدا باستخدام تقنيات الأساسات العميقة         613
  2.  صيانة وتدعيم المنشآت المائية المختلفة باستخدام المواد الحديثة                             616
  3. تحديد الحالة الإنشائية للمنشآت من أرصاد تشكلها تحت تأثير الأحمال المختلفة              619

معهد بحوث النيل

    1. حماية جوانب نهر النيل                                                                    602

معهد بحوث الميكانيكا والكهرباء

  1. التحليل الديناميكي للقناطر والخزانات                                                       622 
  2. تقييم آداء محطة الرفع والقياسات المرجعية                                                 624
  3. التحليل الديناميكي للمحطات                                                                626

 

محور (7) استخدام التقنيات الحديثة في مجال حماية وتنمية الموارد المائية وتدعيم القدرات الفنية والإدارية للمركز

- استخدام التقنيات الحديثة مثل نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد
- دراسة تطبيقات الذكاء الصناعي بالشبكات العصبية على الهندسة الجيوتكنيكية
- استخدام الإنترنت في الحصول على التقنيات الحديثة في مجال إدارة وتنمية الموارد المائية
- عمل برامج تدريبية للمهندسين والفنيين في الوزارة أو الجهات الأخرى
- دعم قدرات وإمكانيات المركز وتدريب الأفراد على كل ما يستجد من التقنيات الحديثة

وتمثلت إنجازات الخطة البحثية عن هذا المحور للعام المالي 2006-2007 في تناول 7 معاهد عدد 12 دراسة. وفيما يلي بيان بأسماء الدراسات وأرقامها تبعا للخطة:

معهد بحوث الموارد المائية

  1. استخدام صور الأقمار الصناعية ونظم المعلومات الجغرافية                                 720

في تكثيف البيانات وتحليل الدراسات ودعم القرارات 

معهد بحوث المياه الجوفية

  1. قواعد البيانات الأساسية                                                                      729

معهد بحوث إدارة المياه وطرق الري

    1. دراسة إدارة الري على مستوى الحقل                                                       721

معهد بحوث صيانة القنوات المائية

  1. حصر وتصنيف الحشائش المائية في بحيرة ناصر وكذلك نهر النيل                          761

 وفرعيه وشبكة الري والصرف
      
معهد بحوث الشواطئ

  1. إنشاء قاعدة للبيانات البحرية والبيئية والشاطئية للساحل الشمالي                              750

معهد بحوث المساحة

  • إعادة تعريف منسوب سطح البحر المتوسط لتحديث هيكل القياسات المساحية الرأسية لمنطقة وادي النيل
  • استخدام صور الأقمار الصناعية في تحديث الخرائط وإدماج نظم المعلومات الجغرافية وتكنولوجيا الاتصالات
  • إنشاء قاعدة متكاملة للبيانات المساحية باستخدام GIS                                   715

 

المعامل المركزية للرصد البيئي

  • استكمال شراء الأجهزة المعملية                                                        754
  • تنفيذ برنامج تدريبي مكثف للعاملين                                                    755
  • تنفيذ برنامج متكامل لإدارة الجودة ونظم المعلومات                                    756 
  • استكمال مبنى المعامل (الدور الثاني)                                                  757
  •